white_dolphins-view
newspaper

Our News

We send out a monthly members and supporters newsletter to keep you up-to-date with our movements and successes, as well as regular newsflashes to report breaking news. Sign up today!

HEPCA mooring team in Safaga

calendar_monthMay 06, 2023

HEPCA mooring team in Safaga

HEPCA mooring team is maintaining the mooring system in Safaga during this week (Saturday 06 May - Thursday 11 May 2023) in cooperation with Red Sea Protected Areas and Abo Soma Development Company - To report missing/defective mooring please contact us on:

WhatsApp:+201016006640

Email: mooring@hepca.org

 

 

حفاظًا على الشعاب المرجانية، يقوم فريق عمل الشمندورات" نظام الرباط الثابت للمراكب" بزيارة إلى مدينة سفاجا لعمل صيانة وتركيبات الشمندورات خلال الفترة من السبت 6 مايو حتى الخميس 11 مايو 2023، وذلك كجزء من خطة الصيانة الدورية التى تقوم بها الجمعية للمناطق البحرية .

 وتقوم الجمعية خلال تلك الفترة بصيانة وإعادة تركيب شمندورات جديدة بالتعاون مع محميات البحر الأحمر وشركة أبو سومة للتنمية السياحية فى كل من أبو سومة، أربع عروق، شمال توبيا الحمرة، توبيا الحمراء، جزيرة توبيا، توبيا الكبرى، توبيا الصغيرة، القامعول الصغير ،  القامعول الكبير ، أبو علامة ، المحلحلة، أبو كيفان، الشحر، قطعة الشحر، قطعة كلاوديا، شعب باقول، عرق حمدالله.

 

وتهيب الجمعية بجميع أطقم المراكب السياحية بالبحر الأحمر الالتزام بنظام الرباط الموجود وعدم الربط على الشعاب المرجانية وإبلاغ الجمعية عن أى مخالفات على:

تطبيق هيبكا: https://rb.gy/meoow

الواتساب:01016006640

البريد الالكتروني: mooring@hepca.org

 

حول أهمية الشعاب المرجانية:

تدعم الشعاب المرجانية 25٪ من الحياة في المحيطات وهي النظام البيئي الأكثر تنوعًا بيولوجيًا على وجه الأرض.

 

الشعاب المرجانية الفريدة بالبحر الأحمر (الحاجز المرجاني الساحلي الأعظم):

إذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع كما هو متوقع ، فقد تكون شعاب البحر الأحمر آخر شعاب باقية على وجه الأرض ، لذلك من الضروري أن نحميها من التهديدات الأخرى.

 

 

جمعية المحافظة على البيئة "هيبكا" :

هيبكا هي جمعية مكونة من نخبة من العلماء والغواصين المحترفين وخبراء صناعة سياحة الغوص والمجتمع ، وجميعهم متحمسون ونشطون لحماية موارد البحر الأحمر.

تدعو هيبكا إلى إعلان الشعاب المرجانية الكبرى للبحر الأحمر المصري كمنطقة محمية متعددة الاستخدامات. فهناك دليل علمي واضح على أن الحيد المرجاني الحافي المصرى الأعظم للبحر الأحمر ، الذي يتميز بالقدرة  العالية على التأقلم مع التغير المناخي ، يمكن أن تكون الملاذ الأخير للشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم. يتمثل أحد مشاريع جمعية المحافظة على البيئة - هيبكا في تقليل الضغط على الشعاب المرجانية حول الغردقة ، حيث وصل عدد الغطسات في بعض المواقع إلى أكثر من 200,000 غطسة سنويًا (القدرة الاستيعابية الموصى بها هي 5000 - 22000 غطسة في بقعة الغطس الواحدة) .

 

المناطق البحرية المحمية و COP27

تجعل المناطق البحرية المحمية (MPAs) المحيطات أكثر مقاومة لتغير المناخ. في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP27) المنعقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2022، تم الإعلان عن منطقة الحيد المرجاني الساحلي الأعظم بالبحر الأحمر المصري بقعة أمل

 

حقائق أساسية عن المرجان:

تدعم الشعاب المرجانية 25٪ من الحياة في المحيطات وهي النظام البيئي الأكثر قيمة من الناحية الاقتصادية على وجه الأرض. كما أنها الأكثر تنوعًا من الناحية البيولوجية.

إذا فقدنا شعابنا المرجانية ، فلن ندفع فقط آلاف الأنواع إلى الانقراض ، بل سنفقد نظامًا بيئيًا كاملًا نعتمد عليه. سيكون هذا غير مسبوق في تاريخ البشرية.

يتوقع العلماء أنه إذا قمنا برفع درجة حرارة  كوكبنا بأكثر من درجتين مئويتين ، فإن 99٪ من الشعاب المرجانية سوف تموت. نحن حاليًا في طريقنا لتحقيق زيادة لا تقل عن 2.2 درجة مئوية.

 

تخضع الشعاب المرجانية بشكل منتظم لعملية تبييض جماعي: عندما تنجم عن تغيرات بيئية مثل التلوث وارتفاع درجة حرارة المياه ، فإن الشعاب المرجانية تطرد الطحالب المفيدة والمنتجة للطاقة. بدون هذه الطحالب التكافلية ، يفقد المرجان لونه ويظهر باللون الأبيض.

 

الدعوة لإعلان الحيد المرجاني الأعظم محمية طبيعية

تدعو جمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر هيبكا إلى إعلان الحيد المرجاني الحافي الأعظم للبحر الأحمر المصري بالكامل كمحمية طبيعية